الثلاثاء، ديسمبر 25، 2012

هيا بنا نغلق الشارع


هيا بنا نغلق الشارع يا أصحابي الصبيان

عبارة "قطع الطريق" من العبارات الصارخة الواضحة التي لا تحتمل التأويل الذي يلطف من وقعها أو يُنعِّم من ملمسها. كما لا يمكن لقاطع الطريق مهما تلطف أن يخفي ملامحه التي عرفه بها الناس قديما وحديثا.

وقاطع طرقنا هذه الأيام، وإن لم يقم بسرقة متاع المارين ويسبي حرائرهم، كما هو معروف على أسلافه القدامى، إلا أنه يفعل أشد من ذلك عندما يتسبب في تأخير امرأة في حالة مخاض أو مأزوم قلبيا أو نازف دم إلى الوصول إلى المشفى في الوقت المناسب، وهو ما يسبب كما هو معلوم في الموت المحتوم.

لم يعد قطع الطريق من أعمال أعضاء الكتائب العسكرية الكبار، بل أصبح لعبة يتسلى بها الصبيان الصغار.

في طريق رئيسي كبير بالعاصمة طرابلس تجمع عشرات الصبية ممن لا يجاوز عمرهم الثامنة عشر، وقاموا بإغلاق ذلك الطريق بما توفر لديهم من حجارة وقطع أخشاب وحتى قمامة.

هؤلاء الصبية لم يكونوا يحملون سلاحا ولا يرتدون لباسا مميزا، كما كان يغلب على تصرفاتهم وكلماتهم العبث الصبياني الظاهر، إلا أنهم، ويا للأسف، أفلحوا في غلق جزء كبير من ذلك الشارع، وأرغموا طوابير السيارات على تغيير مسارها نحو مسارب وزقاق لا يعرف سالكها أين تفضي به نهايتها.

راعني في هذا المشهد امتثال المئات من كهول وشيوخ من سائقي السيارات إلى ما يمليه عليهم هؤلاء الصبية العابثون.

كما راعني وأحزنني غياب أولياء أمور هؤلاء الصبية وترك أبنائهم يلعبون لعبة الموت، وذلك بممارستهم جريمة قطع الطريق الرهيبة، وهم لم يبلغوا سن التكليف، ولم يدركوا مسئولية ما يقترفون من آثام.

أما المفزع المرعب حد اليأس فهو عجز السلطات المحلية وبطئها في استرداد الطريق المختطفة في الوقت المناسب.

إن قطع الطريق والسيطرة عليها من قبل صبيان صغار، لا ولي أمر يمنعهم ولا حاكم يردعهم، وبإمكانيات متواضعة جدا كالتي رأيت، يعبر بوضوح عن هشاشة درع الأمن الذي نحمي به بيوتنا الصغيرة وأفنيتها، فضلا عن بيتنا الكبير، الوطن، وحدوده الطويلة الممتدة.

دفعني فضولي إلى الاقتراب بحذر بالغ من هؤلاء الصبية الذي اختطفوا الطريق لساعات طويلة، وحاورت من تيسر لي محاورته، فلم أجد فيهم من براءة الصبيان شيئا، كما لم يبد على ملامحهم سمة من اعتبار وتقدير لعرف أو دين أو قانون أو أخلاق، بل لم يكونوا آبهين بأحد حولهم.

ليس أمامي إلا الرقم 1515. رد علي مناوب غرفة البلاغات: إننا على علم بذلك.

المؤكد أن الجهات المسئولة أخذت علما بالكارثة، وتم بحمد الله استرداد الطريق المخطوفة بعدما فعل فيها الصبية ما فعلوا.

هل يكفي مثل هذا الإجراء الخجول جدا ردا على جريمة  كبيرة جدا بحجم قطع طريق؟

غالب الظن أن الإجابة المتوفرة حتى الآن هي: نعم.


وغالب الظن أيضا أن الاكتفاء بإجابة كهذه سوف يجعل من هؤلاء الأحداث الجانحين مجرمين وقاطعي طرق محترفين.

هناك خمس جهات جدير بها أن لا تقبل هذه الإجابة المبتذلة البسيطة على هذا السؤال الخطير المعقد، وهذه الجهات هي:

أولا: جمهور القاطنين والمارين من هذه الطريق والذين كانوا يتفرجون على هذا المشهد المخزي، بل وامتثل جميعهم لأوامر الخاطفين الصغار.

ثانيا: السلطة العليا، والتي هي إن علمت وسكتت واكتفت بما عرفت فبئس السلطة هي. أما إن كانت لم تعلم بعد فالمصيبة أعظم.


ثالثا: السلطة المحلية، والتي لابد أنها كانت هي صاحبة الفضل في استرداد الطريق المختطفة، إلا أنها ستتحمل أكبر وزر إن هي اكتفت بذلك، ولم تقم باتخاذ ما من شأنه منع تكرار جريمة كهذه الجريمة.

رابعا: خطباء المساجد القريبين من موقع الجريمة، والذين يجب عليهم التفرغ قليلا لتنبيه المؤمنين من جهنم الشارع وسلاسلها وأغلالها وبأس صبيانها الغلاظ الشداد.

خامسا: آباء وإخوان وأخوات وأولياء أمور هؤلاء الصبيان المراهقين، والذين، وبدونما أدنى شك، رأوا صبيانهم وهم يرتكبون جرما ليس لهم ولا لآبائهم وأجدادهم عهدا به من قبل.

محمد عبد الله الشيباني


ليست هناك تعليقات: