السبت، يوليو 13، 2013

رهاب وإثارة .....

رهاب وإثارة التجربة الأولى

لابد أن مرسي، والذين أرسوه، وكذا من خلعوه؛ جميعهم نال من إثارة ورهاب التجربة الأولى ما نال!

فشطرٌ لا بأس به من أخطاء الفرعون المنشق المنتقل للتو من السجن إلى القصر، والتي اعترف هو نفسه بها، وعزم على تصحيحها، لابد أنه قد صنعها تحت وقع حالة إثارة ونشوة التجربة الأولى لممارسة السيطرة والحكم، والتي مارس فيها مرسي نيابة عن حزبه وجماعته السلطة المغرية بعد تلهف إليها وكدح في سبيلها قارب القرن من الزمن المشبع بالمعاناة والذلة والحرمان.

كما أن الكثيرين من الذين أرسوا مرسي، حبا فيه أو اضطرارا إليه، وقعوا تحث تأثير نفس درجة الرهبة والإثارة، وهم ينتخبون أول فرعون انشق عن أسرته الفرعونية وتقاليدها  الإلهية الاستبدادية العريقة، وخلع لأجل الديمقراطية المثيرة ثياب الآلهة المقدس واستبدله بكاجوال ديمقراطي وثوب فلاح وجلابية واعظ في مسجد.

أما الذين غيروا رأيهم بسرعة لافتة، وحولوا موقفهم 180 درجة من إرساء مرسي ، فإنه لا يمكن تفسير ما فعلوه إلا من خلال القراءة النفسية لتأثير تجربة المرة الأولى المذكورة على نفسية هؤلاء المتحولين.
.................................
...........................................

هذا هراء! وإلا أجبني بالله عليك:

كيف تشكلت جبهة الإنقاذ التي ضمت أقطاب السياسة والمال والقضاء والإعلام والفن؟!

وكيف لان بناء القضاء المصري الصلب العتيد، وأخذ يرقص على إيقاع الشباب المولعين والمنهمكين في أمسيات ميدان التحرير الشاعرية؟!

وكيف تصلب إيقاع الإعلام والفن المصري الناعم حتى الميوعة، وتحول إلى صخرة صماء صدت صرخات وزفرات وتأوهات الفرعون المنشق المسكين، ومنعتها من الوصول إلى أسماع المصريين السميعة ذوي الحس المرهف والوجدان الرهيف؟!

وكيف تمكن شباب عشرينيون تجمعوا في ظلال دخان أرجيلات إحدى المقاهى القاهرية من التمرد على القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، وإغراء ستة وعشرين مليون مصري، وحشدهم بأرقامهم الوطنية وتوقيعاتهم، وحشوهم في خلية لقلب نظام الحكم، كان عقاب المتورطين فيها منذ وقت قصير جدا يتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد؟!

كيف تشكلت دستتان من المليونيات خلال عام واحد، وزحف بعضها بثقة مفرطة نحو قصر الفرعون المنشق، وطرقت بعنف شديد أبواب قصره حتى كادت أن تقتلعه. إحدى هذه المليونيات تقدمها فيلٌ من حديد: ونش؟!

كيف تمكن الفرعون المنشق الخائف من الإطاحة بالهامان العسكري الأول العتيد المزمن، واستبدله بآخر في زمن قصير جدا؟! 

...................................
............................................ الخ

حقا. كيف حدث كل ذلك؟

أجزم أن العامل الرئيسي في تناقض الحالة المصرية التي أمامنا هو عامل نفسي صنعه مركب إثارة ورهاب التجربة الأولى بعد عطش وشبق وحرمان آلاف السنين.

قد يساعدنا في تقبل هذا الافتراض البسيط حقيقة أن اللاعبين الكبار في هذا المشهد: الرئيس المنتخب، ومعارضوه الكبار، والذين منهم من نافسوه على كرسي الرئاسة، قد ارتكبوا أخطاء يغلب عليها عيب أثر عنصر المفاجأة وردات الفعل المباشرة الناشئة في معظمها من إثارة ورهبة التجربة الأولى وما يصحبها من تنكر لقواعد اللعبة والشماتة من الخصم.

كما يساعدنا أيضا في قبول هذا الافتراض حقيقة أن أعمار 70% من المصريين تحت الثلاثين عاما، وأن 40% من المصريين أميين!

لابد أن الفرق الشاسع بين التجربة التركية والمصرية مرده إلى كوابح صدمة رهبة وإثارة التجربة الأولى تلك، حيث مر أردوغان عبر درجات سلم عمادة بلدية اسطنبول قبل أن يتجرأ ويلج أبواب قصور سلاطين بني عثمان. كما أن المارد التركي لم يدفع فجأة نحو فوهة قنينة حزب العدالة والتنمية الديمقراطي الديني، وإنما سحب ببطء وتؤدة، وهو ما أدى إلى انعدام تأثير إثارة ورهاب تجربة المرة الأولى الذي جن جنون المارد المصري حتى أبعده عن قنينة حزب الحرية والعدالة الديمقراطي الديني، بل وأخرج هذا المارد عن السيطرة.   

ماردنا الليبي أصغر حجما وأقل بأسا، ولكنه هو الآخر واقع الآن تحت تأثير حالة رهاب وإثارة التجربة الأولى، وهو ما يفرض علينا ضرورة معالجته وتهيئته نفسيا قبل دفعه نحو مصيره المحتوم: الحلبة الديمقراطية وألعابها العنيفة.

محمد عبد الله الشيباني
Aa10zz100@yahoo.com



ليست هناك تعليقات: